فصل: 2926- (ز): خداش غير منسوب يقال: إنه دارمي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2926- (ز): خداش غير منسوب يقال: إنه دارمي.

قال: قلت لأنس: حدثني بحديث فذكر حديثا رواه ابن عساكر في السباعيات له من طريق ابن شاهين، عَن عَلِيّ بن أحمد المصري عن خداش بن محمد بن خداش عَن جَدِّه.
وقال في الترجمة: خداش الدارمي أحد المجهولين.
وقال في آخر الترجمة: روى أبو بكر بن إسحاق بن خزيمة عن خداش بن محمد بن خداش هذا وخداش مجهول لم يذكره البخاري في تاريخه، وَلا ابن أبي حاتم، وَلا أصحاب المؤتلف والمختلف.

.• ز- خداش بن محمد:

حفيد الذي قبله.
يَأتي فِي خراش بالراء (2931).

.2927- خديج بن أويس.

.2928- وخذام بن وديعة.

مجهولان. انتهى.
والأول: اسمه خداج بكسر أوله يكنى أبا شباث وهو حليف لبني حرام بن كعب معدود في الصحابة.
وأما الثاني فإنه صحابي والمؤلف قد شرط أن يسقط من كتب الأئمة المتقدمين: الصحابة لأن الضعف إنما جاء إليهم من قبل الرواة عنهم ومع ذلك فقد قال أبو حاتم في ترجمته: هو الذي نزل عثمان وبعض أصحابه عليه حين هاجروا وقيل نزلوا على غيره.
وقال ابن عبد البر: هو أنصاري من الأوس وذكره هو، وَابن حبان ومعظم المصنفين في الصحابة لم يتخلف عنه منهم أحد.

.-مَنِ اسْمُهُ خراش:

.2929- خراش بن عبد الله.

عن أنس بن مالك.
ساقط عدم ما أتى به غير أبي سعيد العدوي الكذاب ذكر أنه لقيه سنة بضع وعشرين ومائتين بل روى عنه أيضًا حفيده خراش.
قال ابن حبان: لا يحل كتب حديثه إلا للاعتبار.
وقال ابن عَدِي: زعم أنه مولى أنس وسمعت الحسن بن علي العدوي يقول: مررت بالبصرة وهم مجتمعون على رجل فملت إليه كما ينظر الغلمان فقالوا هذا خراش خادم أنس قلت: كم له قال ثمانون ومِئَة سنة فزحمت الناس ودخلت وبين يديه جماعة يكتبون فأخذت قلما وكتبت هذه الأربعة عشر حديثا في أسفل نعلي ولي اثنتا عشرة سنة.
منها: عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من صام يوما فلو أعطي ملء الأرض ذهبا ما وفى أجره يوم الحساب.
وبه: حياتي خير لكم وموتي خير لكم... الحديث.
وبه: من قال: سبحان الله وبحمده كتب الله له ألف ألف حسنة ورفع له ألف ألف درجة.
أخبرنا ابن عساكر، عَن أبي روح، أخبرنا زاهر، أخبرنا الكنجروذي، أخبرنا محمد بن محمد الطرازي، حَدَّثَنَا الحسن بن علي العدوي، حَدَّثَنَا خراش الطحان، حَدَّثَنَا أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الوجه الحسن يجلو البصر والوجه القبيح يورث الكلح».

.2930- ذ- خراش بن عبد الله.

عن أبي الزبير، عَن جَابر، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: إذا استلقى أحدكم فلا يضع إحدى رجليه على الأخرى.
وعنه به سليمان التيمي.
قال الأزدي: لا يصح.
والظاهر أنه غير الذي قبله.

.2931- خراش بن محمد بن خراش بن عبد الله:

حفيد الذي قبله (2929).
قال الأزدي: متروك روى عَن جَدِّه. انتهى.
وهو خداش بالدال لا بالراء وكذلك جده وقد بينا ذلك في ترجمة جده (2926) وأن ابن عساكر فرق بين جده وبين خراش بن عبد الله مولى أنس وكذا ضبط هذا أبو العباس النباتي بالدال بعد نقله كلام الأزدي فيه.
وظهر من هذا أن العدوي تفرد عن خراش بالراء.

.2932- خراش.

تابعي شهد الجابية تفرد عنه ولده عبد الله.

.-مَنِ اسْمُهُ خرشة وخزرج:

.2933- خرشة بن حبيب أخو أبي عبد الرحمن السلمي.

روى عنه هلال بن يساف.
قال ابن المديني: مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.2934- خزرج بن خطاب.

عن حميد الطويل.
ضعفه الأزدي، انتهى.
وإنما هو خزرج بن عثمان أبو الخطاب بياع السابري له ترجمة في التهذيب أخرج له البخاري في الأدب المفرد.

.-مَنِ اسْمُهُ خزيمة وخشنام وخشيش:

.• ز- خزيمة بن علي بن عبد الرحمن الآخري.

اسمه محمد يأتي (7236).

.2935- خزيمة بن ماهان المروزي.

أتى بخبر موضوع فما أدري هو الآفة فيه، أو الراوي عنه.
قال ابن عقدة: حَدَّثَنَا محمد بن أحمد بن الحسن القطراني، حَدَّثَنَا خزيمة بن ماهان، حَدَّثَنَا عيسى بن يونس، عَن الأَعمش عن سعيد بن جبير، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «آتي على البراق وأخي صالح على الناقة وعمي حمزة على ناقتي العضباء وأخي علي على ناقة من الجنة على رأسه تاج من نور...» الحديث بطوله.
ساقه ابن عساكر في تاريخه.

.2936- (ز): خشنام بن المغوار السمرقندي الزاهد.

قال الخليلي في الإرشاد: يأتي بأحاديث لا يتابع عليها.
يقال: مات سنة 291.

.2937- ذ- خشيش بن القاسم الموصلي.

رَوَى عَن أبي هرمز.
روى عنه الفضل بن جعفر البغدادي.
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه.

.-مَنِ اسْمُهُ خصاف والخصيب وخصيفة:

.2938- ذ- خصاف بن عبد الرحمن الجزري أخو خصيف.

قال الأزدي: ليس بذاك.
أورده النباتي في الذيل.
وقال أبو حاتم: كان هو وأخوه خصيف توأما.
قال ابن أبي حاتم: روى عن سعيد بن جبير روى عنه عنبسة بن سعيد قاضي الري.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: مات في ولاية أبي العباس.

.2939- الخصيب بن جحدر.

عن عَمْرو بن دينار، وَأبي صالح السمان.
توفي سنة 146.
كذبه شعبة والقطان، وَابن مَعِين.
وقال أحمد: لا يكتب حديثه.
وَقال البخاري: كذاب استعدى عليه شعبة.
الربيع بن مسلم، حَدَّثَنَا خصيب، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله، إني لا أحفظ شيئا قال: استعن بيمينك على الحفظ.
عبد الصمد بن سليمان عن خصيب، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: لا تلاعنوا بلعنة الله... وذكر الحديث.
ومن بلايا الخصيب: روى عن النضر بن شفي، وَلا يدرى من ذا، عَن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان مرفوعا قال: لا يمس القرآن إلا طاهر والعمرة خير من الدنيا وما فيها هي الحج الأصغر.
رواه عنه مسعدة بن اليسع وهو متروك. انتهى.
وقال السَّاجِي: كذاب متروك الحديث ليس بشيء.
وقال العقيلي: أحاديثه مناكير لا أصل لها.
ونقل، عَنِ ابن المديني عن يحيى بن سعيد أنه قال: كان يروي ثلاث عشرة، أو أربع عشرة فحدثت بها شعبة فقال: في نفسي من حديث هذا شيء فلما كثرت قال: ألم أقل لك.
ومن طريق شبابة كان شعبة يقع فيه وأورد من طريق سعيد بن سليمان، عَن عَبد الصمد الأزرق عنه عن حبيب بن هانىء، عَن أبي سعيد: أن مخنثا مخضوب اليدين أتى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ....
وقال ابن الجارود في الضعفاء: كذاب.

.2940- (ز): الخصيب بن المؤمل بن محمد بن سلم.

عن علي بن سلم بن العباس بن الخصيب التميمي البغدادي.
سمع من ابن النقور، وَغيره وكان فاضلا إلا أنه كان يغلو في التشيع قاله أبو سعد بن السمعاني.
قال: وقد سمعت منه ومات في المحرم سنة 541 وله اثنتان وتسعون سنة.

.2941- خصيفة بالتصغير.

يَأتي فِي عبد الله بن خصيفة (4218).

.-مَنِ اسْمُهُ الخضر:

.2942- الخضر بن أبان الهاشمي.

عن أبي هدبة البصري.
ضعفه الحاكم، وَغيره وهو كوفي من موالي بني هاشم وسمع أزهر السمان ويحيى بن آدم.
حدث عنه ابن الأعرابي والأصم وإبراهيم بن عبد الله بن أبي العزائم شيخ أبي نعيم الحافظ.
وتكلم فيه الدارقطني.

.• الخضر بن جميل [وصوابه نصر بن جميل].

عن حفص بن عبد الرحمن.
لا يعرفان.
وعنه داود بن المحبر بخبر متنه: الموت كفارة لكل ذنب. انتهى.
وإسناده قال: حَدَّثَنَا حفص بن عبد الرحمن، عَن أَنس أورده العقيلي.
وقد صحف المؤلف هذا الاسم تبعا للعقيلي فإنه قال: خضر بن جميل مجهول بالنقل عن حفص بن عبد الرحمن مجهول أيضًا عن عاصم الأحول، عَن أَنس فذكره.
ثم قال: وهذا الحديث غير محفوظ وقد روي بغير هذا الإسناد من وجه لين.
والصواب: أنه نصر بن جميل كذا ذكره الحاكم في تاريخ نيسابور وقد أعاده المؤلف في النون (8110).

.2943- الخضر بن علي السمسار.

عن نصر المقدسي.
قال الزكي البرزالي: رافضي. انتهى.
وهو آخر من حدث عن نصر.
روى عنه أبو القاسم بن عساكر في تاريخه وأبو القاسم بن صصري في مشيخته.
وعمر تسعين سنة مات سنة 565.

.2944- ذ- الخضر بن عَمْرو، عرني.

ذكره ابن عقدة فيمن روى عن جعفر، وَأبي جعفر، أو أحدهما قاله الدارقطني وقال إنه من شيوخ الشيعة.

.2945- ذ- خضر بن مسلم أبو هاشم النخعي.

من شيوخ الشيعة قاله الدارقطني.

.-مَنِ اسْمُهُ خطاب:

.2946- خطاب بن صالح بن دينار الظفري أخو داود.

عن أمه سلامة بنت معقل صحابية.
تفرد عنه ابن إسحاق.
وقد وثقه البخاري.
يقال: مات سنة ثلاث وأربعين ومِئَة.